أخبار فلسطينإقليمية

إردوغان: لا مصلحة في قطع العلاقة بـ”إسرائيل”.. والتقارب مع مصر يُفيد المنطقة

عقب عودته من السعودية، الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، يتحدث عن حاجة بلاده إلى “إسرائيل”، ويعلّق على فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الانتخابات الفرنسية.

 

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، عن حاجة بلاده إلى “تعزيز العلاقات بإسرائيل، وخصوصاً فيما يخص الخطط  المشتركة بشأن السلام”، مؤكداً أنّ “قَطع العلاقات بتل أبيب بصورة كاملة ليس في المصلحة التركية”.

 

ومطلع هذا الشهر، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ “إسرائيل وتركيا ناقشتا سرّاً إنشاء خط أنابيب غاز مشترك، ليكون بديلاً عن التزوّد بالطاقة الروسية”.

وأشار موقع “إسرائيل ديفينس” إلى أنّ “المفاوضات بشأن الخطة معقَّدة، وقد تستمر وقتاً طويلاً”، لافتاً إلى أنّ “الأمر يتعلق أيضاً بخطة لنقل الغاز من الإقليم الكردي في العراق إلى تركيا بمساعدة إسرائيلية”.

 

وقال إردوغان، في تصريحات للإعلاميين، عقب عودته من السعودية، “علاقاتنا بمصر مستمرة حالياً على مستوى متدنٍّ، ومن الممكن اتخاذ خطوات على مستوى أعلى من خلال النتائج الإيجابية لمباحثاتنا مع القاهرة”، مؤكداً أنّ “تحقيق التقارب بين مصر وتركيا سيخدم السلام الإقليمي ووحدة المنطقة”.

 

وتابع الرئيس التركي أنّ “لدى الشعبين التركي والمصري قواسم مشتركة، ومن غير الممكن أن نتجاهل الشعب المصري”، مؤكداً أنّ لا مصلحة لبلاده في قطع العلاقات بمصر بصورة كاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *