الرئيسية / اخبار اقليمية / كمالوندي: مفاعل أراك المعاد تصميمه سينتج المزيد من النيوترونات

كمالوندي: مفاعل أراك المعاد تصميمه سينتج المزيد من النيوترونات

  اعلن المتحدث بأسم منظمة الطاقة الذرية ال​ايران​ية ​بهروز كمالوندي​ ان "مفاعل اراك المعاد تصميمه سينتج المزيد من النيوترونات"، مؤكدا "عدم حاجة ايران الى انتاج البلوتنيوم"، مشيراً إلى أنه "من التوافقات هم اعادة تصميم مفاعل أراك ، الذي يجب أن تزداد فيه شحنة النيوترون في المفاعل ، لأن الهدف من بناء مفاعل أبحاث هو إنتاج النيوترونات".

 
ولفت إلى أنه "على الرغم من استخدام مفاعل الماء الثقيل الإيراني لإنتاج النيوترونات ، الا ان ​الوكالة الدولية للطاقة الذرية​ ادعت أن كمية البلوتونيوم كبيرة ، وبعد المشاورات تقرر من خلال الحفاظ على طبيعة الماء الثقيل ، وبهدف تقليل البلوتونيوم ، تغيير وقود هذا المفاعل من ​الوقود​ التقليدي إلى الوقود المخصب، وهو إجراء يتماشى مع مطالب ايران".
 
واوضح ان "إعادة تصميم مفاعل اراك للماء الثقيل يجب ان يسهم في زيادة كفاءته في تدفق النيوترونات"، مضيفا: "يمكن تصميم المفاعل الجديد لإنتاج كيلوغرام واحد من البلوتون بدلا من إنتاج 4 كيلوغرام ، لكن مستوى النيوترون له تأثير مضاعف".
 

شاهد أيضاً

b4a48faf-3bea-461b-b767-6785d4cfc4a2_16x9_600x338

أردوغان لبوتين: هجمات إدلب تقوض عملية التوصل لتسوية في سوريا

  اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، خلال اتصال هاتفي، على تفعيل الجهود من أجل القضاء على التهديدات الإرهابية التي تنطلق من   منطقة خفض التصعيد في إدلب، بحسب بيان أصدره الكرملين اليوم...

انّ المقالات والتعليقات الواردة لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي اصحابها.

أضف تعليق

أخبار في صور