الرئيسية / اخبار دولية / البيت الأبيض: ترامب رفض الالتزام بالرد على قرار يدين بن سلمان

البيت الأبيض: ترامب رفض الالتزام بالرد على قرار يدين بن سلمان

  ذكرت شبكة “سي إن إن” الأميركية، نقلاً عن مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض، أن الرئيس دونالد ترامب، رفض الالتزام بالموعد النهائي الذي حدده الكونغرس لتسلم تقريرها حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وما إن كان لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على علاقة بالأمر.

 
وقال: “الرئيس ترامب يحتفظ بحقه في رفض الالتزام بطلبات لجان الكونغرس عندما يرى ذلك مناسبا”. حسب ما أفادت الـ “سي ان ان”. 
 
وتجدر الإشارة إلى أن المهلة التي منحها الكونغرس لإدارة ترامب لتقديم تقرير نهائي إلى لجنة العلاقات الدولية بمجلس الشيوخ، للإجابة عن مدى تورط ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في جريمة قتل خاشقجي، قد انتهت أمس الجمعة. 
 
فيما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أن الوزير مايك بومبيو قدم للكونغرس أحدث المعلومات في التحقيق بقتل خاشقجي. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية: “قدم الوزير بومبيو الجمعة إلى الكونغرس أحدث المعلومات في التحقيق بقتل خاشقجي”. دون أي توضيح.
 
وحول الإجراءات التي اتخذتها إدارة ترامب لمعاقبة المتهمين بقتل خاشقجي، لفت المسؤول ذاته، إلى أن “وزارة الخارجية الأميركية تطلع الكونغرس بانتظام على وضع الإجراءات المتعلقة بقتل خاشقجي”.
 
وتابع قائلا إن “الولايات المتحدة كانت أول دولة تتخذ إجراءات كبيرة، بما في ذلك إجراءات التأشيرات والعقوبات بموجب قانون ماغنيتسكي، ضد المسؤولين عن هذا العمل الشنيع”. وأوضح المسؤول، أنه “تماشيا مع موقف الإدارة السابق والفصل الدستوري بين السلطات، يحتفظ الرئيس بحقه في رفض التصرف بناء على طلبات لجنة الكونغرس عند الاقتضاء”. 
 
وأكد أن “الحكومة الأميركية ستواصل التشاور مع الكونغرس والعمل على محاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي”. وفقاً للـ “سي ان ان”. 
 
ويذكر أن لجنة العلاقات الدولية بمجلس الشيوخ، كانت أمهلت الرئيس الأميركي، في 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، 120 يوما لتقديم التقرير النهائي بشأن المسؤولين عن الجريمة، والإجراءات التي ستتخذها لمحاسبتهم.
 
وفي وقت سابق، أعلنت واشنطن، بموجب قانون “ماغنيتسكي”، فرض عقوبات على 17 سعوديا في إطار القضية، إلا أنها دافعت عن ولي عهد المملكة.
 
وصوت مجلس الشيوخ الأميركي، في كانون الأول /ديسمبر الماضي، على مشروع قرار يحمل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان مسؤولية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

شاهد أيضاً

b4a48faf-3bea-461b-b767-6785d4cfc4a2_16x9_600x338

ميركل: محادثات الحد من التسلح يجب أن تشمل الصين وأوروبا

  طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل باتخاذ خطوات للحد من التسلح، على أن تشمل هذه المحادثات الصين وأوروبا أيضا، ولا تقتصر على روسيا والولايات المتحدة فقط.   وقالت ميركل خلال جلسة نقاشية بمؤتمر ميونيخ للأمن، اليوم...

انّ المقالات والتعليقات الواردة لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي اصحابها.

أضف تعليق

أخبار في صور