الرئيسية / فكر و ثقافة / عشاق القراءة اللبنانيون يتبادلون المعرفة "في كتب عالمفرق"

عشاق القراءة اللبنانيون يتبادلون المعرفة "في كتب عالمفرق"

    تجمع عشاق القراءة حول ناصية شارع الحمرا الصاخب في بيروت لتبادل عشرات الكتب المكدسة على ثلاث طاولات صغيرة فقط.

    وهذا بالضبط ما كانت تهدف إليه مبادرة "في كتب عالمفرق" التي تسعى لتحفيز الناس على إزالة الغبار المتراكم عن الكتب في مكتباتهم ومبادلتها بكتب أخرى.

    ويقول المنظمون إن هذه المناسبة تستهدف تشجيع الناس على قراءة الكتب بدلاً من الوصول إلى المعلومات بسهولة على وسائل التواصل الاجتماعي.

    وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها إقامة الحدث في العاصمة اللبنانية على يد "تاء مربوطة" وهي مقهى ومطعم ومساحة ثقافية في بيروت.

    وتقول نور عز الدين من "تاء مربوطة" "هيدي المبادرة لنشجع العالم تحمل كتاب أكتر لأن العالم عم تروح أكتر صوب مواقع التواصل الاجتماعي تقرأ المعلومة بأسرع طريقة ممكن موجودة بإيدا.. فلما تشوف إنه هي بتقدر تبدل كتاب وتاخد كتاب بتقدر تستفيد منه وكتاب عندا قاريته من قبل هيدا بشجعا إنها ترجع تفكر.. ترجع تحمل كتاب بإيدا".

    ويمكن للزوار تبادل الكتب من كافة الأنواع، سواء كانت سياسية، أو روايات، أو كتب أطفال وغير ذلك.

    وتقول حنان رمال وهي إحدى الحاضرات "كان معي 3 كتب حطيتن وأخدت محلن 3 كتب.. الكتب اللي حطيتا كانت أكتر سياسية عن كمال جنبلاط وأخدت روايات أكتر فهو أمر شيق للغاية إنه بتعطيك فرصة مرات بيكونوا الكتب عنا بيضلو لوقت ما حدا بيستفيد منن ففرصة للتبادل والتعارف وتبادل أذواق كمان في ناس نصحوني بكتب وأنا نصحت ناس بكتب".

    من جهتها تقول معلمة تدعى مها خشان "بصراحة المبادرة كتير كانت رائعة وحبيت الفكرة خاصة بها الزمن هيدا اللي سيطر فيه وسائل التواصل الاجتماعي على فكر العالم وصارت تقريباً قراءة الكتب قربت للانقراض.. شي طبعاً نحن ما منتمناه.. هيدي الفكرة كتير حبيتا.. بترجع بتشجع القراءة عن جديد.. يعني الناس من خلال التبادل هيدا بيصير في تبادل ثقافات وأفكار وتبادل آراء وتعرف الناس على بعضا أكتر.. وبتنشر الثقافة طبعاً".

    يقول المنظمون إن أحداثاً مماثلة ستقام في المستقبل للترويج لعادة القراءة بين اللبنانيين.

    وتبدي رسامة تدعى آلاء سعادتها بالمبادرة.

    وتقول "مبادرة رائعة كتير صراحة انو لفتت نظري كتير على الفيسبوك لأن الواحد بيقرا الكتاب.. بيشتري الكتب وبيحطا.. في كتب أحياناً بتحتفظ فيها ممكن بترجعلا.. بس في كتب خلص بتقرأها مرة واحدة.. فحلو تبادل غيرك وتبادل من عند غيرك يعني".
 

شاهد أيضاً

b4a48faf-3bea-461b-b767-6785d4cfc4a2_16x9_600x338

المغرب يحتفي بثلاث رائدات في الفن التشكيلي

    افتتح الثلاثاء في الرباط معرض تكريمي لثلاث تشكيليات مغربيات راحلات "يشتركن في التعبير العفوي"، بينهن الرسامة المعروفة الشعيبية طلال.     ويضم المعرض، المقام في متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، إلى جانب لوحات الشعيبية طلال (1929-2004) أعمالا...

انّ المقالات والتعليقات الواردة لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي اصحابها.

أضف تعليق

أخبار في صور