الرئيسية / اخبار دولية / فرنسا: إختفاء خاشقجي يثير تساؤلات خطيرة

فرنسا: إختفاء خاشقجي يثير تساؤلات خطيرة

  إعتبرت السلطات الفرنسية أن إختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، الذي اختفى بعد زيارته القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من الشهر الجاري، يثير تساؤلات خطرة، مشيرة إلى أنها أوضحت للسعودية أن الاتهامات الموجهة للمملكة تتطلب شفافية وإجابات مفصلة.

 
ألمانيا تطالب بـ “توضيح ما حصل مع خاشقجي”
 
بدورها، أعربت الحكومة الألمانية عن قلقها البالغ تجاه مصير خاشقجي.
 
وطالبت برلين بـ “توضيح ما حصل مع خاشقجي”، معتبرة أنه يتوجب على “السعودية المشاركة في ذلك”.
 
السفير السعودي في لندن قلق إزاء اختفاء خاشقجي
 
من جهته، أعرب السفير السعودي في لندن “محمد بن نواف” عن قلقه إزاء اختفاء خاشقجي، لافتًا إلى أنه “من المبكر التعليق على القضية”.
 
ولفت السفير السعودي، خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، الى أن “هناك تحقيقا جاريا، ومن المبكر أن أعلّق قبل الاطلاع على النتائج النهائية للتحقيق”.
 
وأكد “محمد بن نواف” أن السعودية ” ترغب بمعرفة ما حصل” لخاشقجي، معربا عن أمله في أن يقدم التحقيق الأجوبة “قريبا”.
 
رئيس “أوبر” ينسحب من مؤتمر مستقبل الاستثمار بالسعودية
 
في السياق أعلن “دارا خسروشاهي” الرئيس التنفيذي لشركة “أوبر” الأميركية ، انسحابه من مؤتمر مستقبل الاستثمار المقرر انعقاده في السعودية خلال تشرين الأول الجاري، على خلفية قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.
 
وقال خسروشاهي في بيان، إنه يشعر بالاضطراب حيال التقارير الواردة حول خاشقجي، بحسب ما نقلت قناة “سي إن إن”.
 
وأضاف: “نتابع الوضع عن كثب، وفي حال لم تظهر حقائق مختلفة (عن تلك المتداولة وتشير إلى مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول)، فلن أحضر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار بالرياض (العاصمة السعودية)”.
 
ويعد موقف “خسروشاهي” ذا أهمية بالغة، كون صندوق الثروة السيادية في السعودية (مملوك للدولة) مساهما كبيرا في “أوبر”، إذا يستثمر بقيمة 3.5 مليارات دولار في الشركة منذ عام 2016.
 
تأتي مقاطعة الرئيس التنفيذي لشركة “أوبر” مؤتمر مبادرة الاستثمار بالسعودية، بالتزامن مع إعلان مؤسسات وشخصيات إعلامية مقاطعتها المؤتمر على خلفية قضية “خاشقجي”.
 
ومن ضمن المقاطعين رئيسة تحرير مجلة “ذا إكونومست” البريطانية زاني مينتون بيدوكس، والإعلامي الاقتصادي الأمريكي أندرو روس سوركين.
 
كما أعلنت صحيفة نيويورك تايمز، أمس، انسحابها من رعاية المؤتمر الذي ينظم برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان.
 
ويحمل المؤتمر عنوان “دافوس في الصحراء”، ومن المقرر أن يبدأ في 23 تشرين الأول الجاري ويستمر ثلاثة أيام.
 
وفي سياق متصل بالقضية ذاتها، أعلن رجل الأعمال البريطاني مؤسس مجموعة “فيرجن” ريتشارد برانسون، تعليق مباحثاته مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بعد تعليق وزير أمريكي سابق دوره الاستشاري في مشروع اقتصادي سعودي.

شاهد أيضاً

b4a48faf-3bea-461b-b767-6785d4cfc4a2_16x9_600x338

محامي ترامب: الرئيس لن يمثل أمام روبرت مولر إلا على جثتي

  أكد محامي الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ رودي جولياني، خلال مقابلة مع قناة "​فوكس نيوز​"، أن "الرئيس ترامب سيرفض تمامًا المثول أمام المحقق ​روبرت مولر​، المكلف بالتحقيق في احتمال حدوث تنسيق بين ​روسيا​ وفريق الحملة الانتخابية لترامب"،...

انّ المقالات والتعليقات الواردة لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي اصحابها.

أضف تعليق

أخبار في صور