الرئيسية / أراء ومقالات / جنبلاط: أخالف عون والحريري في موضوع الإستقرار والليرة

جنبلاط: أخالف عون والحريري في موضوع الإستقرار والليرة

اسم الكاتب:

  جلسة هادئة في كليمنصو مع النائب وليد جنبلاط الذي يشرب المتّة، بعد أن تستقبلك على المدخل ابتسامات هادئة وصخب أشقاء أوسكار يلعبون في الباحة. سيّد البيت يكتفي بقول ما يريد، ويقطع الطريق بسهولة على ما لا يريد الكلام حوله من مواضيع وما أكثرها.

 
بدأ الكلام مع جنبلاط عن الحكومة وعمّا طرحه مؤخراًعن تسوية او مقايضة محتملتين، فقال: ليست القصة قصة مقايضة فالسياسة هي فن المعقول والتسويات. أثارت كلمتي سخط بعض المناصرين، «ما عِدت لَحّقت عالواتساب والإيميل»، لكن الى الآن لم يعرض علينا شيء، ومصرّين على نَيل 3 وزراء، وعندما يبدأ الحديث الجدّي، سنكون مستعدين للنقاش، آخذين بالاعتبار نتائج الانتخابات، ومطلبنا، من ضمن حصتنا، وزارة وازنة أساسية وأخرى مقبولة.
 
وعن عدم تلقّيه أي عرض يقول جنبلاط: وائل (أبو فاعور) مكلّف بالاتصالات، لكن الى الآن نتكلم مع أنفسنا ولا زلنا في دائرة الغموض، هناك ضباب كثيف، والوضع لا يحتمل الاطالة في تشكيل الحكومة، فكل وقت إضافي يكلّف الخزينة.
 
وعن مفهومه للتسوية الحكومية قال: كل حياتي كنت وما أزال من دعاة التسوية والحوار. أعطيت ملاحظاتي ولست أنا من يشكّل الحكومة. ومطالب القوات اللبنانية محقّة، لكن إذا رضيوا بموقع نائب رئيس الحكومة (يقولها ضاحكاً: الموقع وهمي) فلا مانع عندي.
 
وعن قبوله بتوزير الامير طلال ارسلان قال: عندما يعرض عليّ شيء جدّي أقول رأيي.
 
وعن كلام الوزير جبران باسيل عن تدخلات خارجية، تحديداً سعودية، تعيق تشكيل الحكومة، جزم جنبلاط: «كلامه غير صحيح. فالسعودية لها تاريخ في لبنان ونحن نستشيرها للوصول الى حكومة فيها توازن بمعزل عن الاعتبارات الاقليمية».
 
كل المنظومة فاشلة
 
لا مشكلة بيني وبين أحد. وعندما أقول عهد فاشل، ليس المقصود رئيس الجمهورية، بل كل المنظومة.
 
يستوضح أحد الصحفيين: «تقصد ليس المقصود الرئيس عون فقط؟» 
– أرجو الالتزام بكلامي كما هو. لم أقل الرئيس عون فقط، أقصد كل المنظومة، ونحن منها. وصلنا الى أفق مسدود نتيجة الاستهتار بالمؤسسات كالتفتيش المركزي ومجلس الخدمة المدنية. لا زلنا نعيش على فتات المؤسسات التي بناها فؤاد شهاب، والاستهتار والانهيار يلحق بمؤسسات أخرى ولا أريد أن أسَمّي.
لستُ ضد الرئيس عون، ولا يوجد خلاف شخصي معه، فلقد انتخبته. هو نادى بالإصلاح فليبدأ بالإصلاح في ملف الكهرباء.
 
مروان وسعد فوّتونا بالقزاز
 
وعن حرب الطرد المتبادل للموظّفين، قال: رفيقي مروان وصديقي الشيخ سعد فوّتونا بالقزاز. هناك نوعان من «القزاز» واحد مؤذ وآخر يهرّ ولا يجرح. وما حصل أنّ القزاز كان من النوع الثاني».
 
وعلى محور التهدئة في الجبل قال: «حسناً فعلنا وحسناً فعل اللواء عباس ابراهيم، وستكون مهمّتي مع «الحزب التقدمي» و«التيار» و«القوات» تثبيت المصالحة في الجبل.
 
يرى البيك مؤشرات أزمة نقدية عالمية شبيهة بأزمة 2008، ويقول: «خلافاً لما يقوله الرئيس عون والشيخ سعد عن الاستقرار والليرة، أخالفهم الرأي وأتمنى ان أكون مخطئاً. دول كبيرة تعرضت لهزّات كالارجنتين وتركيا، ومعروف حجم اقتصادات هذه الدول فكيف بلبنان؟ انّ شرط نجاح الحكومة، إذا شُكِّلت، هو محاربة الفساد واحترام المؤسسات. وإطالة تشكيل الحكومة تؤثر سلباً على الوضع الاقتصادي. «لقد أقرّوا قانون محاربة الفساد، وهذا وحده لا ينفع».
 
هم يتحدثون عن مؤتمر سيدر (الشيخ سعد زِعل وطِلع من الجلسة) والمؤتمر كناية عن قروض. فالحديث كان عن 19 مليار دولار في البداية «نَفخوها»، ثم تبيّن أنّ المبلغ أقل، وشروط سيدر هي الإصلاح، وهذا كان أحد شروط باريس 3. آنذاك جرى إصلاح وحيد في وزارة الإعلام في عهد غازي العريضي، والإصلاح الثاني في شركة الميدل ايست، أيام الرئيس رفيق الحريري.
 
لماذا تستعملون كلمة تطبيع؟
 
التنسيق موجود مع سوريا أمنياً. أترك عواطفي جانباً، وأرى الشيخ سعد حرّاً في رفض الذهاب الى سوريا أو إرسال وزراء. لكن التنسيق موجود ولا بد من أن ننسّق.
أمّا علاقتي بالنظام السوري فمحسومة بالرفض ما دام فيّ عرق ينبض.
 
يقطع جنبلاط الطريق على أي سؤال حول وضع المنطقة، قائلاً: أرجوكم لست محللاً استراتيجياً، والأهم من كل التحليل الاستراتيجي هو معالجة أزمات الكهرباء ووقف الفساد.
وعن علاقته بـ«حزب الله» يقول: إتفقنا على تنظيم الخلاف وألّا نذكر الأمور في الإعلام. هذه قدرتي وأعرف حجمي.
المصدر:

شاهد أيضاً

b4a48faf-3bea-461b-b767-6785d4cfc4a2_16x9_600x338

أسهم ميقاتي إلى «مكافحة الفساد» الأردنية

  مرة جديدة يطرح النائب في البرلمان الأردني عبد الكريم الدغمي، قضية أسهم الخطوط الملكية الأردنية التي كان يملكها رئيس الحكومة (اللبنانية) السابق النائب نجيب ميقاتي، وقامت حكومة أردنية سابقة (حكومة عبد الله النسور) بشرائها منه بأضعاف قيمتها، ما كبّد الخزينة...

انّ المقالات والتعليقات الواردة لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي اصحابها.

أضف تعليق

أخبار في صور