أخبار مهمة
الرئيسية / المرأة المسلمة / بعض النصائح المهمة التي تساعد المرأة المحجبة على الإعتناء بشعرها

بعض النصائح المهمة التي تساعد المرأة المحجبة على الإعتناء بشعرها

الشعر​ هو تاج ​المرأة​.. عبارة شهيرة نسمعها كثيراً للتعبير عن أهمية الشعر في إظهار جمال المرأة، ولذلك يجب أن تولي المرأة إهتماماً كبيراً بشعرها. وكثيراً ما تجد المرأة المحجبة صعوبة بالغة في الإهتمام بشعرها نظراً لما يصيب الشعر من تلف وتقصف وتساقط، وذلك نتيجة تغطيته في معظم الأوقات، حيث أن تغطية الشعر تحجب عنه الأوكسجين لفترة كبيرة مما يفقده حيويته.

بعض النصائح الهامة التي تساعد المرأة المحجبة على الإعتناء بشعرها:

    اختيار ​الحجاب​ المناسب: لنوعية حجاب الرأس أهمية كبيرة في الحفاظ على شعر ​المحجبات​، إذ لابد من اختيار الحجاب المصنوع من القطن وتجنب اختيار الأقمشة المصنوعة من الألياف الصناعية، حيث أن هذه الأقمشة تحول دون تنفس فروة الرأس بشكل جيد وتعمل على زيادة التعرق، مما يعرض الشعر للتساقط والتكسر.

    تهوئة الشعر: على المرأة المحجبة وخصوصا العاملة التي تضطر لارتداء الحجاب لفترات طويلة خارج المنزل، فك الشعر وتهوئته عند العودة للمنزل، وذلك لإتاحة الفرصة لفروة الرأس وخصلات الشعر بالتنفس، مما يعمل على زيادة تدفق الدم ونمو الشعر بشكل صحي.

    غسل الشعر بانتظام: غسل الشعر خطوة هامة للإبقاء على شعر المحجبات قويا وجميلا، ولكنها خطوة ذات حدّين، إذ يجب الاهتمام بنظافة الشعر وغسله، للتخلص من الدهون الزائدة والأوساخ مع عدم المبالغة في غسله، واستعمال الشامبو المناسب لنوعية الشعر وتفادي غسل الشعر بالماء شديد السخونة، ما يؤدي الى تقصف وتكسر خصلات الشعر.

    تجفيف الشعر: قبل ارتداء الحجاب من الأخطاء التي ترتكبها كثير من المحجبات، والتي تؤدي لتلف الشعر والإضرار به، ارتداء الحجاب وتغطية الشعر وهو مبلل، وهي خطوة ضارة بخصلات الشعر وفروة الرأس بشكل كبير حيث يعرضها للإصابة بفطريات الرأس و​القشرة​، كما تؤدي لتكسر الشعر وتقصفه، لذا يجب العناية بتجفيف الشعر بعد الاستحمام قبل ارتداء الحجاب.

    عدم ارتداء الحجاب لأكثر من مرة: من الأخطاء التي ترتكبها النساء المحجبات، ارتداء حجاب الرأس القطني لأكثر من مرة، والذي قد تعرض للتعرق مما يؤذي فروة الرأس ويزيد من دهنية فروة الرأس والشعر، وهو ما يسبب الإصابة بقشر الرأس والبثور، لذا ينصح بغسل أغطية الرأس بعد كل استعمال.

    ربط الشعر بشدة: للحفاظ على شعر المحجبات قويا على المرأة تركه منسدلا بحرية قدر المستطاع، طوال فترة البقاء في المنزل لتتيح لفروة الرأس التنفس، مما ينشط الدورة الدموية ويعمل على تغذية الشعر بشكل جيد، كما ينصح باستعمال أربطة الشعر اللينة الرخوة التي تحمي الشعر من التساقط.

    العناية بالشعر وتغذيته: يحتاج الشعر للحفاظ عليه قويا وصحيا للعناية والاهتمام بتغذيته، بالإضافة لذلك فإن شعر المحجبات يحتاج لعناية خاصة نظرا لتعرضه للتغطية لفترات طويلة تعمل على ضعفه وتساقطه، وتنحصر العناية بالشعر في خطوتين هامتين هما العناية بالشعر من الخارج والعناية به من الداخل، ونقصد بالعناية بالشعر من الخارج اتباع روتين منتظم من خلال حمامات الكريم والزيوت والمرطب والتي تكسب الشعر ملمسا حريريا ولمعانا. أما العناية من الداخل، فالمقصود فيها تناول الأغذية المفيدة المقوية للشعر والتي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، مثل الحديد وفيتامين أ، والتي تتوفر في الخضار الورقية مثل السبانخ والخس والجرجير، إلى جانب الحرص على تناول الفاكهة واللحوم والحبوب.

    تمشيط الشعر بطريقة صحية: وهي نصيحة لا تقتصر على شعر المحجبات بل يجب على كل امرأة الالتفات الى ذلك، اذ ينصح خبراء العناية بالشعر باستعمال المشط الخشبي وعدم استعمال الفرش البلاستيكية أو الفرش ذات الأسنان المعدنية، التي تسبب شد وتقطع خصلات الشعر، كما أن الأمشاط الخشبية تساعد على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، مما يزيد من تدفق الدم وتغذية الشعر، مع الاهتمام بتمشيط الشعر مرتين يومياً في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم وقبل ارتداء الحجاب، وقبل الخلود إلى النوم مساءً.
 

شاهد أيضاً

b4a48faf-3bea-461b-b767-6785d4cfc4a2_16x9_600x338

بلجيكيان ينزعان حجاب فتاة ويرسمان الصليب على جسدها.. والأزهر يدين

    قال مرصد الأزهر إن فتاة مسلمة تبلغ من العمر 19 عامًا تعرضت لاعتداء عنصري من قِبل رجلين في مدينة أوندرليو البلجيكية، حيث وجها لها عبارات عنصرية ونعتاها بـ"العربية القذرة" ثم نزعا حجابها ومزقا ملابسها وثبتاها إلى الأرض وشرعا في رسم صليب على جسدها مستخدمين آلة حادة.

انّ المقالات والتعليقات الواردة لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي اصحابها.

أضف تعليق

أخبار في صور