أخبار مهمة
الرئيسية / فكر و ثقافة / مكتبة ليلو بالبرتغال.. حوّلها "هاري بوتر" إلى مزار سياحي عالمي

مكتبة ليلو بالبرتغال.. حوّلها "هاري بوتر" إلى مزار سياحي عالمي

    المئات يصطفون لمسافات طويلة أمام المبنى رقم 144 شارع «راهبات الكرمل» بمدينة بورتو شمالي البرتغال، بل ويمتد الطابور لشوارع أخرى، في مشهد بات مألوفا للمارة.

    إنها مكتبة «ليلّو» التي أصبحت مزارا للسياح حول العالم، وبرغم مئات الزوار فإن السر في الإقبال على المكتبة ليس فيما تحويه من كتب؛ بل يكمن السر في كونها البطل المكاني في سلسلة روايات "هاري بوتر" الشهيرة.

    كانت مبدعة شخصية هاري بوتر، ج. ك. رولينغ، عاشت فترة من حياتها خلال عقد التسعينيات في مدينة بورتو، حيث كانت تمارس مهنة تدريس اللغة الإنجليزية، ويبدو أنها استلهمت درج مدرسة هوغوورتس لفنون السحر من مكتبة ليلّو.

    يمكنك زيارة المكتبة مقابل تذكرة قيمتها أربعة يورو، فلطالما اعتبرت مكتبة "ليلو" واحدة من أجمل مكتبات العالم، بتصميمها اللافت على الطراز القوطي الذي يذكر بفخامة البناء في عصر النهضة. ومنذ اللحظة الأولى لرؤية المبنى ستأخذك مكتبة "ليلو" إلى عالم سحري.. عالم هاري بوتر. بداخل المكتبة سوف يبهرك تصميمها المستوحى من تصميم المباني على طرازي "الآرت ديكو" و"الآرت نوفو" فضلا عن أرففها الخشبية وسقفها المزين بالزجاج "المعشق" المزخرف برسومات بديعة. 

    يعود تاريخ تأسيس المكتبة إلى عام 1881 بينما يعود تاريخ المبنى الحالي للمكتبة إلى بدايات القرن العشرين وتحديدا عام 1906، ويملكها الآن كل من أورورا بينتو، وجوزيه مانويل ليلو. وأصبحت تتربع على عرش قائمة أفضل المكتبات في العالم.في مدينة بورتو

    «إذا كنت من عشاق هاري بوتر وعوالمه السحرية يجب أن تزور هذا المكان مرة على الأقل»، حسبما يقول يان، وهو ألماني الجنسية (23 عاما)، أمام واجهة المكتبة العتيقة.

    يقول المتحدث باسم المكتبة مانويل دي سوزا: «تضاعف عدد الزوار منذ مطلع القرن الحادي والعشرين، ومع ذلك من وقتها لم نبع كتبا. وهذا وضع المكتبة على حافة الإفلاس قبل أربع سنوات، إلى أن خطر على بال أحدهم تقاضي ثمن تذاكر دخول، لم يكن الأمر هينا وأثار جدلا في البداية».

    وبالإضافة إلى فرض رسوم على الدخول منذ عام 2015، تكيفت المكتبة أيضا مع الجمهور الجديد، وتشغل كتب هاري بوتر الآن مكانا بارزا جدا. كما تُباع ترجمات أعمال كتاب برتغاليين مثل: فرناندو بيسوا وخوسيه ساراماغو، ونصف الكتب التي يقدمونها باللغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإسبانية والإيطالية. لكن نجم المكتبة بكل اللغات هو هاري بوتر. وإذا اشتريت كتابا يتم خصم سعر التذكرة عندما تدفعها. وإلى جانب الصور التذكارية، يمكنك أن تبتاع عددا من الهدايا التذكارية مثل الصابون والبطاقات البريدية والعطور.

شاهد أيضاً

b4a48faf-3bea-461b-b767-6785d4cfc4a2_16x9_600x338

اللغة الإسبانية وكيف تأثرت باللغة العربية..تاريخ وأمثال..

    اللغة الإسبانية: او القشتالية دخلت إسبانيا بعد غزو الامبراطورية الرومانية في القرنين الثاني والثالث قبل الميلاد لشبه جزيرة ايبيريا. وهي اللغة الأم لما يقارب ٤٣٠ مليون انسان تعود أصولها إلى اللغة اللاتينية لغة الأمبراطورية الرومانية.     لم تتأثر باللغة...

انّ المقالات والتعليقات الواردة لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي اصحابها.

أضف تعليق

أخبار في صور