الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / فجوة عملاقة بكوكب المريخ تثير حيرة العلماء لتفسير حدوثها .. صور

فجوة عملاقة بكوكب المريخ تثير حيرة العلماء لتفسير حدوثها .. صور

    ترك ثقب بعمق 75 كيلو متر بكوكب المريخ، العلماء في حيرة من أمرهم لتفسير أمر حدوثه.

    وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، يقاس عمق الحفرة بـ 40x30 كيلو متر، و تنحدر الفجوة على انخفاض يصل إلى (1750 متر) تحت السهول المحيطة بالكوكب.

    لا أحد يعرف كيف انفجر هذا الجزء من المريخ ، لكن العلماء لديهم بعض النظريات، لتفسير هذا الأمر.

    وأحد التفسيرات تفيد بأن الثقب المعروف بأسم " Ismenia Patera"، كان نتيجة نيزك وقع على سطح الكوكب، وهناك تفسير آخر يدعي ان مكان هذا الثقب هو موقع لبركان ضخم انهار ذاتيًا.

    وكشفت الصور الجديدة للمنطقة من قبل وكالة الفضاء الأوروبية عن فوهة البركان بتفاصيل غير مسبوقة، ويمكن أن تساعد في النهاية في الكشف عن الأسباب التي أدت إلى تشكلها.

    وقد اكتشفت في الكثير من المواقع في المرتفعات الشمالية المريخية على مدار السنوات القليلة الماضية، ملامح تشبه الفجوة الضخمة التي يمكن أن تكون دليلًا على الأحداث الكارثية، التي وقعت على سطح الكوكب الفضائي.

    وأفادت إحدى النظريات بأن الفوهة كانت بسبب النيزك الذي اصطدم بالمريخ، بينا يتصور العلماء أن التفسير الآخر لظهور الفجوة هو أنها تشكلت من الانفجارات البركانية الضخمة التي عرضت الرماد والحمم حول سطح الكوكب قبل أكثر من ثلاثة مليارات سنة.

شاهد أيضاً

b4a48faf-3bea-461b-b767-6785d4cfc4a2_16x9_600x338

رصد أكبر انفجار كوني على الإطلاق!

    رصد علماء الفلك بدايات صاعقة كونية ضخمة، ربما تكون قد ساهمت بتشكل مجرة ضخمة، وذلك باستخدام أقوى التلسكوبات في العالم بدقة 90% من الأجسام المرصودة.     ووجد العلماء انفجارا مجردا يُعرف باسم "protocluster"، على بعد 12.4 مليار سنة ضوئية، حيث بدأ الضوء الناتج...

انّ المقالات والتعليقات الواردة لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي اصحابها.

أضف تعليق

أخبار في صور