أخبار مهمة
الرئيسية / اقتصاد واعمال / المغرب أكبر مستثمر في الطاقة الشمسية خلال 3 أشهر

المغرب أكبر مستثمر في الطاقة الشمسية خلال 3 أشهر

    صنفت مؤسسة "بلومبرغ نيو أنيرجي" الدولية، المغرب في المرتبة الأولى عالمياً في مجال الاستثمار في الطاقات الشمسية خلال الربع الأول من العام الجاري.

    وأعلنت المؤسسة المالية الاقتصادية بأن الرباط رصدت استثمارات من تمويلات داخلية وخارجية بقيمة 2.4 بليون دولار في محطة "نور ميدلت" للطاقة الشمسية، في جنوب شرقي المغرب على سفوح جبال الأطلس الكبير، لإنتاج 800 ميغاوات من الطاقة الحرارية المستخرجة من الألواح الشمسية المعتمدة في استعمال الكهرباء النظيفة.
   
    وقدّر مجموع الاستثمار العالمي في الطاقات الشمسية خلال الربع الأول بنحو 37.4 بليون دولار، بتراجع 19% عن الفترة ذاتها من عام 2016.

    ويراهن المغرب على الطاقات المتجددة لسببن، أولهما اقتصادي لخفض كلفة واردات الطاقة الأحفورية والنفط التي قدرت بنحو 7.5 بليون دولار العام الماضي، وكل خفض لكلفة الطاقة يزيد تنافسية الصادرات المغربية ويقلص عجز ميزان المدفوعات الخارجية بحسب المحللين.
   
    وهناك سبب بيئي للاستثمار في الطاقات المتجددة بفضل وفرة أشعة الشمس في جنوب البلد وشرقه، ووفرة الرياح في شمال المغرب وجنوبه في طنجة والصويرة وطرفاية، وبوجدور في الصحراء المغربية، حيث تبني شركات أوروبية منها "سيمنس ويند" الألمانية و "إنجيل غرين باور" الإيطالية، مزارع رياح لحساب مجموعة "ناريفا" التابعة لمجموعة "المدى القابضة" الخاصة. وتعتبر تلك المحطات الأكبر من نوعها في أفريقيا والشرق الأوسط.

شاهد أيضاً

b4a48faf-3bea-461b-b767-6785d4cfc4a2_16x9_600x338

البورصة المصرية تخسر مليارات الجنيهات في يوم واحد بسبب نجلي مبارك

  أنهت مؤشرات البورصة المصرية، جلسة الأحد، بتراجع حاد، متأثرة بأحداث خارجية ومحلية أبرزها تجدد قضية التلاعب في أسهم البنك الوطني المصري التي تتهم النيابة نجلي مبارك بالتورط فيها.   كذلك كان للعوامل الخارجية انعكاس...

انّ المقالات والتعليقات الواردة لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي اصحابها.

أضف تعليق

أخبار في صور